البحث الميداني حول الممارسات التنسيقية والترافعية للمجتمع المدني المغربي

الورقة التأطيرية

للبحث الميداني حول الممارسات التنسيقية

والترافعية للمجتمع المدني المغربي

سياق البحث:

يندرج هذا البحث في إطار برنامج « حوار » الذي يتم إنجازه في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي من أجل الدعم الاستراتيجي للمجتمع المدني بالمغرب.

هذا البرنامج يتم تنفيذه لمدة أربع سنوات، من 2023 إلى 2027، من طرف تحالف لثلاث منظمات تقودها منظمة « إعاقة الدولية » Handicap International (HI) و »جمعية أفضل مستقبل لأطفالنا » (AMANE) المختصة في مجال حماية الطفولة و »محامون بلا حدود » (ASF Maroc) التي تشتغل في مجال الولوج للعدالة.

برنامج « حوار » يتوخى مواكبة 20 منظمة من منظمات المجتمع المدني المغربية لتتم تقوية قدراتهم في التأثير على السياسات العمومية القطاعية وليكونوا قوة اقتراحية في أربع مجالات أساسية:

  • التعريف وحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة؛
  • حماية الطفولة؛
  • الولوج للعدالة؛
  • حقوق النساء.

– الأهداف الأساسية لهذا البرنامج هي:

  • المساهمة في التنمية التنظيمية والهيكلية للفاعلين الاستراتيجيين للمجتمع المدني المغربي من خلال تقوية قدراتهم المؤسساتية والمالية؛
  • تقوية مشاركة المجتمع المدني في السياسات العمومية القطاعية من خلال تيسير الحوار المتعدد الأطراف وعمية التشبيك.

في هذا الإطار، يقترح البرنامج أنشطة مختلفة من ضمنها تقوية القدرات، وتبادل الخبرات بين النظراء، وصندوق دعم لتطوير الجانب التنظيمي والترافعي لدى هاته المنظمات.

  • تقديم الاستمارة:

المرجو ملأ استمارة هذا البحث الميداني حول الممارسات التنسيقية والترافعية للمجتمع المدني المغربي على الرابط التالي:

 https://app.questionnaireweb.com/f/92414/4pMiWEvDqnUze4se4rcBst

هذا الاستطلاع مفتوح للنشر على نطاق واسع بين منظمات المجتمع المدني المغربية التي تشتغل على المستوى الوطني والجهوي والمحلي حول مواضيع الحماية والنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وحماية الطفولة والولوج للعدالة وحقوق النساء، والراغبين في المساهمة في التفكير حول ممارسات التنسيق لمنظمات المجتمع المدني فيما بينها وبين هذه الأخيرة والفاعلين المؤسساتيين بالنسبة للمجالات الموضوعاتية المعنية، مع التركيز على طرقها وأساليبها وكذا الصعوبات التي تواجهها، والنجاحات التي لقيتها.

هذا البحث الميداني، سيمكن من توسيع نطاق استشارة منظمات المجتمع المدني إلى أبعد من تلك المستفيدة من برنامج  « حوار » ، كمشروع للدعم الاستراتيجي للمجتمع المدني المغربي، حيث إن نتائجه سيتم استعمالها لبلورة وبناء عرض مواكبة منسجم لهاته المنظمات، يقوم في أساسه على قاعدة تحليل مشترك، يتم اعتماده بالكامل من قبل الهيئات المستفيدة من البرنامج، والتي ستكون في وضعية التأثير على شكل ومضمون مواكبتها ومن ثم التعاون في ذلك بشكل أكثر نجاعة وفعالية مع منظمات المجتمع المدني الأخرى بالنسبة للمجالات الموضوعاتية المعنية، وإشراكها في أنشطة الترافع والحوار المستقبلية حول السياسات العمومية.

صممت استمارة هذا الاستطلاع للرأي لملأها بطريقة مجهولة، من قبل أي عضو نشيط في منظمة من منظمات المجتمع المدني المغربية. كما يمكن لعدد من الأشخاص ينتمون لنفس المنظمة ملأها إذا رغبوا في ذلك. وبالتالي فإن هذا الاستبيان يعكس وجهة نظر الفاعلين الجمعويين وليس وجهة نظر المنظمات التي ينتمون إليها.

يجب اختيار اللغة التي ترغبون ملأ الاستبيان بها، الفرنسية أو العربية، حيث يتعين احتساب 15 دقيقة كحد أقصى لذلك، مع الحرص على تسجيل إجاباتكم في نهاية هذه العملية. إن الاستمارات التي لم يتم ملأها بشكل كامل لن يتم حفظ بياناتها ولن يتم أخذ رأيها بعين الاعتبار.

المرجو ملأ استمارة هذا البحث الميداني حول الممارسات التنسيقية والترافعية للمجتمع المدني المغربي على الرابط التالي:

 https://app.questionnaireweb.com/f/92414/4pMiWEvDqnUze4se4rcBst

إن فريق عمل برنامج « حوار » يشكركم على التزامكم الجمعوي وعلى مساهمتكم في هذا العمل.