إعلان القنيطرة الدولي 2023 لقد حان الوقت لاستعادة الأراضي الرطبة

إعلان مدينة القنيطرة للحملة البيئية الدولية بمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة 2 فبراير 2023  المنظمة من طرف جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ وشركائها. حيث اتخذ موضوع هذا العام: ”لقد حان الوقت لاستعادة الأراضي الرطبة“.

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للأراضي الرطبة، الذي يحتفى به في 2 فبراير من كل سنة. نظمت جماعة القنيطرة وجمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ  وشركاؤهما في إطار حملتهم السنوية بمناسبة هذا اليوم لإذكاء الوعي الثقافي بالقضايا البيئية والمناخية والمناطق الرطبة والماء على وجه الخصوص. عدة أنشطة بيئية ثقافية وتحسيسية ومائدة مستديرة علمية حول دور الأراضي الرطبة في الحد من تغير المناخ والآفات ومكانتها في التنمية المحلية، وذلك بشراكة مع المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالقنيطرة، المرصد الحضري بجماعة القنيطرة، الجمعية المغربية اليد في العجين، منتدى البحث الجغرافي في البيئة والتنمية، جمعية سواعد النماء بالقنيطرة وجمعية الشباب لأجل الشباب، ومؤسسات تعليمية والتي عرفت تغطية إعلامية كل من طرف الإذاعة الوطنية بالرباط والأمازيغية والإذاعة الجهوية لطنجة ومكناس وقناة الحرة الفضائية ومنابر إلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

وذلك يوم السبت 11 فبراير 2023 ابتداء من الساعة الثانية وحتى السادسة والنصف مساء بمركز تقوية قدرات النساء بأولاد اوجيه القنيطرة المغرب.  

ذلك لان الأراضي الرطبة تعتبر كأنظمة إيكولوجية أساسية و أوساط معيشية ضرورية فان هذه المناطق الرطبة لديها قدرة تخزين وإعادة تشكيل كميات كبيرة من المياه تدريجيا مما يسمح بالمحافظة على تزويد منسوب المياه الجوفية و السطحية. وتم تحديد في هذا الإعلان الهدف (لماذا نحمي الأراضي الرطبة؟)، والغايات (ماذا نجني من حماية الأراضي الرطبة؟)، والواجبات (ما العمل اتجاه الأراضي الرطبة؟)، والسلوكيات (كيف نغير  السلوك اتجاه الأراضي الرطبة؟).

Télécharger les fichiers