النسخة الثانية من زمالة الكاريكاتير النسائي 2022

تنظم جمعية حبر النسخة الثانية من زمالة الكاريكاتير النسائي 2022 بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول المغرب، و مركز الفنون الأمريكي بالدار البيضاء، و بدعم من جمعية حقوق و عدالة و صحيفة الأيام. وستدوم الزمالة لمدة ستة أشهر؛ بين 22 ماي و9 نوفمبر 2022.

وتهدف هذه الزمالة إلى تنمية وتطوير مهارات الجيل القادم من رسامات كاريكاتير مغربيات من خلال برنامج تدريبي يزودهن بالمهارات والتكوين اللازمين ليصبحن رسامات ناشطات في منابر وطنية  ودولية، ونشيطات في  قضايا النوع الاجتماعي  واللامساواة بين الجنسين  من خلال أعمالهن الكاريكاتيرية. ويتألف البرنامج التدريبي من ورشات عن بعد لمدة ساعتين وأخرى حضورية لمدة يوم واحد بمركز الفنون الأمريكي بالدار البيضاء على مدار 6 أشهر بما مجموعه 17 ورش عمل حضورية، و33 ورشة عن بعد.

وتستهدف الزمالة المواطنات المغربيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و35 سنة المهتمات بمعرفة المزيد عن مجال الكاريكاتير والرسم والصحافة نظرا لعدة اعتبارات أهمها هيمنة الذكور على ميدان الكاريكاتير الصحفي وانعدام تكوينات فيه، وكذا انطلاقا من أهمية هذا الفن كوسيلة للتعبير. وينقسم البرنامج التدريبي الى تلاث مراحل: المرحلة الأولى أو مرحلة التكوين ثم المرحلة الثانية وهي مرحلة التدريب والإبداع في منبر إعلامي، ثم المرحلة الثالثة وهي مرحلة التنشيط وهي حفل افتتاح معرض من إنجاز المشاركات، تتخلله ورشات وندوات تقدمها المشاركات تلقي التكوين المؤهل لذلك.

تدعو جمعية حبر وشركائها المواطنات المغربيات المهتمات ملأ استمارة المشاركة بالعربية أو الإنجليزية قبل 13 ماي 2022 كما ترحب الجمعية بكافة المنابر الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة والالكترونية للحضور لتغطية أشغال هذا الحفل التي ستشكل مناسبة للاحتفاء بفن الكاريكاتير الصحافي النسائي في المغرب.

للمزيد من المعلومات، المرجو التواصل معنا عبر:

موقع البرنامج:  www.womencf.com
موقع الجمعية: www.inkassociation.com
صفحة الجمعية على الفايسبوك: Ink.association
فريق البرنامج: A.ghamir@inkassociation.com

Partager sur facebook
Partager sur twitter
Partager sur whatsapp
Partager sur pinterest
Partager sur email