إعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتدبير مركز الاتصال والمواكبة الخاص بجمعيات المجتمع المدني

شهد المجتمع المدني المغربي تطوراً هاماً على مدى السنوات الاخيرة خصوصا بعد دستور 2011، ولا سيما على مستوى الدور الحيوي الذي يقوم به في تعبئة الطاقات لخدمة الصالح العام في شتى المجالات وعلى امتداد التراب الوطني، بالإضافة إلى الأدوار الطلائعية التي يضطلع بها في المساهمة في التنمية وتعزيز المسار الديمقراطي، مع ما يتطلبه ذلك من حاجة ماسة للرفع من قدراته في العديد من المجالات.

واعتبارا لما يتمتع به المجتمع المدني من قدرة على العمل عن قرب مع المواطنات والمواطنين، فقد أصبحت له إسهامات واضحة وملموسة في تقديم بعض الخدمات العمومية، علاوة على ما يقدمه من مقترحات وجيهة ومبادرات خدمةً للتنمية الشاملة والمستدامة ببلادنا، وذلك تجسيداً للديمقراطية التشاركية التي كرسها دستور المملكة.

وفي هذا الإطار، نص الفصل 12 من الدستور، على مساهمة الجمعيات والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا الشأن العام في إعداد قرارات ومشاريع السلطات العمومية والمؤسسات المنتخبة وكذا في تتبع تفعيلها وتقييمها، مما يكرس الدور الهام الذي أصبحت تلعبه الجمعيات كقوة اقتراحية فاعلة، بمثابة الشريك الأساسي، الذي لا محيد عنه، للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لبلادنا في انسجام وتكامل مع المهام التي تضطلع بها السلطات العمومية والهيئات المنتخبة، والقطاع الخاص من أجل النهوض بكل مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ببلادنا.

وتعزيزا لهذا التطور الذي عرفته الأدوار الجديدة لجمعيات المجتمع المدني، فقد بات من الضروري دعم مشاركتها ومساهمتها في هذا المسار عبر تقوية قدراتها ومواكبتها والتواصل معها من خلال توفير جميع المعلومات ذات الصلة بعملها وأنشطتها أخذا بعين الاعتبار حماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي كما تضمنتها مقتضيات القانون 09-08 وذلك من أجل توسيع مجال هذه المشاركة وتجويد مضمونها وتيسير الولوج إليها.

وفي هذا الصدد، وبناء على أهداف استراتيجية الوزارة الجديدة للنهوض بالمجتمع المدني “نسيج” للفترة 2026-2022 الرامية إلى جعل المجتمع شريكا لازما في التنمية، تعلن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان عن طلب إبداء الاهتمام لفائدة الجمعيات المهتمة بالشأن العام، الراغبة في السهر على تدبير مركز الاتصال والمواكبة الخاص بجمعيات المجتمع المدني الذي يهدف إلى الاستجابة للاحتياجات المختلفة لجمعيات المجتمع المدني من حيث توفير المعلومات المطلوبة ذات الصلة بالعمل الجمعوي وبتعزيز قدراتها والتواصل المستمر معها في جميع مراحلها ابتداء من تأسيسها وطوال مسار تطورها.

  1. أهداف مركز الاتصال ومواكبة جمعيات المجتمع المدني

تتمحور أهم أهداف مركز الاتصال ومواكبة جمعيات المجتمع المدني فيما يلي:

  • دعم ومواكبة جمعيات المجتمع المدني منذ تأسيسها وطوال مسار تطورها من خلال توفير المعطيات والمعلومات المحينة والمفيدة لتعزيز قدراتها ووضعها رهن إشارتها؛
  • تقديم استشارات وإجابات حول المنظومة القانونية المؤطرة للعمل الجمعوي؛
  • تقديم إجابات حول سبل المشاركة المواطنة للجمعيات عبر آليات الديمقراطية التشاركية؛
  • تعزيز مشاركة جمعيات المجتمع المدني في مسلسل إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية وبرامج التنمية المحلية؛
  1. نطاق خدمات مركز الاتصال ومواكبة جمعيات المجتمع المدني

تتاح خدمات مركز الاتصال ومواكبة جمعيات المجتمع المدني لجميع الجمعيات بكل مناطق التراب الوطني من أجل تمكين الجمعيات والمواطنات والمواطنين من الحصول على المعلومات المطلوبة.

ويعمل المركز خلال أيام العمل الأسبوعي المفتوحة من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.

  1. خدمات مركز الاتصال ومواكبة جمعيات المجتمع المدني

تتمحور خدمات مركز الاتصال ومواكبة جمعيات المجتمع المدني فيما يلي:

  • استقبال مكالمات الجمعيات والرد عن طلباتها عبر الهاتف أو من خلال استعمال البريد الالكتروني للمركز أو وسائل التقنيات الحديثة؛
  • الاتصال بجمعيات المجتمع المدني عبر الهاتف أو من خلال البريد الالكتروني أو وسائل التقنيات الحديثة لوضع رهن إشارتها كل المعلومات المتوفرة التي تهمها، وكذا المعلومات التي تتعلق ببرامج ومشاريع استراتيجية الوزارة “نسيج” في مجال العلاقات مع المجتمع المدني والأنشطة والتظاهرات التي تنظمها الوزارة وكذا أي معلومة ترى الوزارة ضرورة التعريف والتواصل حولها مع جمعية أو أكثر من جمعيات المجتمع المدني؛
  • إعداد الأجوبة عن أسئلة الجمعيات المتعلقة ببرامج الوزارة المندرجة ضمن استراتيجيتها الجديدة “نسيج” في مجال العلاقات مع المجتمع المدني (الجوانب القانونية والتنظيمية وبرامج تقوية القدرات التنظيمية والمؤسساتية وبرامج الشراكة بين الدولة والجمعيات والديمقراطية التشاركية ومواكبة التحول الرقمي للجمعيات وغيرها)؛
  • وضع رهن إشارة الجمعيات كل الوثائق والدلائل المنجزة من طرف الوزارة الخاصة بالجمعيات؛
  • توفير المعلومات ذات الصلة باستعمال البوابات الخاصة بالوزارة (الموقع الرسمي للوزارة، بوابة المشاركة المواطنة، بوابة جائزة المجتمع المدني، بوابة تكوين الجمعيات عن بعد، بوابة الشراكة بين الدولة والجمعيات، بوابة التطوع التعاقدي …)؛
  • مواكبة الجمعيات لاستعمال الخدمات الرقمية التي توفرها الوزارة عبر بواباتها وحساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي؛
  • توجيه الجمعيات للقطاعات الحكومية ذات الصلة بالمجتمع المدني علاقة باختصاصاتها ومجال تدخلها.
  1. الجمعيات المرشحة لتقديم طلبات إبداء الاهتمام
  • الجمعيات المهتمة بالشأن العام؛
  • أن تكون الجمعية تتوفر على تجربة في تدبير الموارد البشرية وأن يكون أجراؤها في وضعية قانونية؛
  • أن تكون الجمعية تتوفر على خبرة في مجال تقديم الخدمات ذات الصلة بالتواصل والاستشارات وتدبير المعلومات.
  • ملف الترشح

يتكون ملف ترشح الجمعيات الراغبة في تدبير مركز الاتصال والمواكبة الخاص بجمعيات المجتمع المدني، من الوثائق التالية:

  • طلب الترشح لتدبير مركز الاتصال والمواكبة الخاص بجمعيات المجتمع المدني موجه إلى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان؛
  • استمارة المشاركة معبأة؛
  • الوثائق المثبتة لكفاءة الجمعية لتدبير مركز الاتصال والمواكبة وفق العناصر المدرجة ضمن الوثائق المرفقة لطلب ملف الترشيح؛
  • نسخة من محضر اجتماع مكتب الجمعية المتخذ فيه قرار المشاركة في طلب إبداء الاهتمام المتعلق بتدبير مركز الاتصال والمواكبة؛
  • نسخة من القانون الأساسي والنظام الداخلي للجمعية؛
  • لائحة أعضاء المكتب المسير للجمعية؛
  • نسخة من محضر آخر جمع عام؛
  • نسخة من وصل إيداع الملف القانوني للجمعية لدى السلطات المحلية.
  • نسخ من السير الذاتية للموارد البشرية المقترحة لتدبير مركز الاتصال والمواكبة.

يمكن للجمعيات المهتمة تقديم ملف الترشح، باتباع إحدى الطرق التالية:

  1. إرسال ملف المشاركة عبر البريد العادي أو المضمون، على العنوان التالي: الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، الحي الاداري الجديد، شارع الحاج أحمد الشرقاوي- أكدال-الرباط.
  2. إيداعه بمكتب الضبط بالوزارة الكائن بنفس العنوان سالف الذكر.
  3. يمكن تحميل استمارة المشاركة المرفقة لهذا الإعلان المتعلق بطلب إبداء الاهتمام لتدبير مركز الاتصال والمواكبة الخاص بجمعيات المجتمع المدني من موقع الوزارة.
  • آخر أجل لإيداع ملف الترشيحات:

ويستحسن إرساله عبر خدمة أمانة لبريد المغرب.

يعتبر يوم الجمعة 07 يوليوز 2023، على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال (16h30) آخر أجل لإيداع ملفات الترشح.

  1. التزامات الجمعية التي سيتم انتقائها

تلتزم الجمعية التي سيتم انتقائها لتدبير مركز الاتصال والمواكبة الخاص بجمعيات المجتمع المدني بما يلي:

  • اقتراح الموارد البشرية القادرة على تدبير خدمات المركز (أربعة أجراء في البداية مع إمكانية إضافة موارد بشرية كلما دعت الضرورة إلى ذلك حسب تطور خدمات المركز)؛
  • السهر على التدبير الجيد لخدمات المركز؛
  • الالتزام بمواعيد العمل المشار إليها في الفقرة الثالثة؛
  • إعداد دليل مساطر خاص بعمل المركز مع تحديد آجال كل عملية على حدة؛
  • إعداد وتنزيل برنامج عمل محكم ومدعم بمؤشرات من أجل القيام بالخدمات المشار إليها في الفقرة الرابعة أعلاه؛
  • إعداد تقرير دوري كل ثلاثة أشهر عن حصيلة عمل المركز يتضمن أرقام ومؤشرات الخدمات المقدمة؛
  • احترام مقتضيات القانون 09-08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، لا سيما الباب الثالث، الفرع الثالث منه، والمتعلق بالالتزام بسرية وسلامة المعالجات والسر المهني.
  1. التزامات الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

من أجل توفير الظروف الملائمة والمناسبة لإنجاح مهام الجمعية لتدبير مركز الاتصال ومواكبة جمعيات المجتمع المدني على الوجه المطلوب، ستوفر الوزارة للجمعية التي سيعهد إليها بهذه المهام كل الوسائل الضرورية للعمل بأحد مراكز الاتصال بالرباط، في إطار شراكة خاصة للوزارة في هذا الشأن، ومن بينها:

  • جميع المعلومات المتوفرة لدى الوزارة ذات الصلة بجمعيات المجتمع المدني؛
  • لائحة أسماء مسؤولي وأطر مديرية العلاقات مع المجتمع المدني لتيسير وتسهيل عمل الجمعية والتواصل معهم في حالة طلب معلومات إضافية أو تفصيلية وكذا مسؤولي القطاعات الحكومية ذات الصلة بالمجتمع المدني؛
  • البنية التحتية المعلوماتية للمركز تشمل وسائل العمل الخاصة للتواصل عبر الهاتف أو عبر التقنيات الحديثة ونظام معلوماتي خاص بتدبير المعلومات المتعلق بتيسير وتتبع التواصل مع الجمعيات؛
  • تكوين الموارد البشرية للجمعية التي سيعهد إليها بتدبير خدمات مركز الاتصال لتملك مهارات التواصل وتقديم الخدمات بالمركز والمساعدة على القيام بمهامها بالجودة المطلوبة.

للاستفسار أو لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم التالي: 0666139965