جمعية ثغناس للثقافة والتنمية تطلق مشروع شباب مبادرون 3 في نسخته الثالثة

نظمت جمعية ثسغناس للثقافة و التنمية  – ASTICUDE – يوم الجمعة 25 فبراير 2022 الندوة الافتتاحية لمشروع   »شباب مبادرون 3 : شباب الجهة الشرقية، فاعلون في مجال المواطنة والديمقراطية التشاركية ، والرامية  لخدمة الاشخاص في وضعية هشاشة  «، الذي تنفذه الجمعية بدعم من  الوكالة الكطلانية للتعاون من أجل التنمية ACCD)  ( .

مشروع يرمي في نسخته الثالثة الى الاشراك العملي و الموسع لشباب جهة الشرق في دوائر التداول التشاركي الملتزم بقضايا المواطنة في المواضيع الراهنة، و الموصولة بالقيم  الكونية المرتبطة بالحقوق و المساواة و الحريات و المشاركة المواطنة. من خلال دعمهم عمليا بالآليات اللازمة، بهدف تمكين الهيئات المعنية من التأثير على السياسات المحلية والعامة والبلورة التشاركية للقرار المحلي، الى جانب التوعية و التحسيس بالقضايا الحقوقية للفئات الهشة.

يهدف المشروع في بنائه وأهدافه العامة الارتقاء بفاعلية التعبئة والادماج الواعي لشباب جهة الشرق من أجل الاندماج في العمل الجمعوي وديناميته عن طريق تطوير كفاياتهم والارتقاء بالتطوع الجماعاتي و الالتزام المواطناتي المشروط برفع التحديات من اجل تحقيق المساواة و فعلية الحقوق و ممارسة الحريات و المشاركة الناجعة، في اطار شراكة بين مختلف المتدخلين، كل في مجاله الترابي. كما يهدف هذا المشروع الى الترافع لفائدة الفئات الهشة المعنية بأنشطته ونتائجه مع العمل على توسيع النقاش حول الديموقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة وتحمل المسؤولية من طرف الشباب الفاعل في الحياة الجمعوية (الفتيات والشابات) على صعيد جهة الشرق. وتحديدا الجماعات المستهدفة في هذا المشروع و هي :  الناظور و الدريوش و بركان، وجدة  و مداغ  و النعيمة و ميضار و بني انصار. و سيتم ذلك عبر تحديد ثماني ) 08( نقط ارتكاز جماعاتية  Relais communautaires و التي سيتم خلقها مع تزويدها بآليات الاشتغال  و الأجرأة على مستوى الأحياء المعنية. و تتعلق مهمتها أساسا بتقوية قدرات الاطر الجماعاتية و تكوين قادة من الشباب التابعين للجماعات الثمانية المعنية بالمشروع.

شهدت هذه الندوة حضور كل من  عميد الكلية متعددة التخصصات بالناظور السيد ازدي موسى ، و السيد سعيد لمسيح ممثل المديرية الاقليمية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل و السيد صلاح العبوضي ممثلا لمجلس جهة الشرق، و السيد عبد الصمد بلقايد خبير في مجال الحكامة الترابية و التنمية المحلية.   اضافة الى العديد من الفعاليات  الاكاديمية و السياسية و المدنية و ممثلي و ممثلات الجماعات الترابية الشريكة في هذا المشروع.

و في كلمة لهم، اجمع كل منهم على  ان  الشباب يعتبر من اهم الموارد التي يتوجب على كافة مؤسسات المجتمع الاستثمار بهذا المورد من اجل احداث تنمية متكاملة ومستدامة. حيث يتوجب على كافة هذه المؤسسات دراسة كيفية تحويل طاقات وابداعات الشباب الى عناصر انتاج ايجابية تخدم وتنمي المجتمع سياسيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا عبر تنمية قدراتهم الفردية والجماعية في كل المجالات، واذكاء قيم المنافسة الفعّالة والإيجابية، والاعتماد في ذلك على الذات. والحدّ من الاعتماد والاتّكال على الظروف الخارجية لتحصيل الفرص وإحراز النجاح وتشجيع روح النقد والاعتدال والوسطية.

عرفت الجلسة الثانية من الندوة تقديم عرضا من طرف السيد عبد الحق لفطس، أبرز  فيه تجربة جمعية عين الغزال بوجدة في مجال الديمقراطية التشاركية من خــلال مشــروع  « دعم مسلسل المشاركة الديمقراطية بالمغرب» الذي  يهدف الى دعـــم الحكامة الديمقراطية عن طريق تقوية قدرات الفاعلين المحليين، وإحداث آليات المشاركة المواطنة لتحقيق المساواة بين النساء والرجال.

ختاما للندوة ، تم الاعلان عن توقيع اتفاقية تعاون  مفتوحة بين  جمعية ثسغناس للثقافة و التنمية و جمعية عين الغزال في مجال الالتزام المواطناتي و المشاركة المواطنة على الصعيد المحلي، والجهوي  للمساهمة في الحد من اللامساواة  الاجتماعية و الاقتصادية بالمغرب و مناهضة جميع التمييز ضد النوع الاجتماعي.