دعوة مفتوحة لتقديم الطلبات من طرف منظمات المجتمع المدني للمساهمة في تنفيذ مبادرة التخطيط المجتمعي للشباب بجماعة زاوية الشيخ، إقليم بني ملال

تزخر جهة بني ملال خنيفرة بإمكانيات هائلة، بتوفرها على قطاع فلاحي قوي ومؤهلات سياحية رائدة ومناجم فوسفاط مهمة وكفاءات محلية تعمل على تمكين الجهة من تحقيق نمو متسارع ودامج. وقد أعربت المصالح الخارجية والجماعات الترابية والقطاع الخاص والمجتمع المدني عن التزامها بتنمية الجهة وأكدت وعيها بالعراقيل الاجتماعية والاقتصادية التي تحول دون تحقيق اقتصاد أكثر قوة ومجتمع مدني أكثر انخراطا. ولهذه الأسباب، أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عام 2019 مسارا للبناء المشترك من أجل تصميم مبادرة تستجيب بشكل مباشر للأولويات التي عبر عنها مختلف الفاعلين على مستوى الجهة وذلك من خلال العمل على بناء تقاطع بين الحكامة الديمقراطية والنمو الاقتصادي.

FHI 360؛ هي منظمة غير ربحية للتنمية البشرية تُكرس عملها لتحسين حياة الناس بطرق مستدامة، من خلال تطوير حلول متكاملة وموجهة محليا. ويعتبر مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة بني ملال خنيفرة (ISED-BMK)، نتيجة للمسار السالف الذكر ويعكس الإجماع الذي نشأ بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجهات الفاعلة في الجهة على أن تحقيق نمو مستدام ومنصف على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، يمر بالضرورة من خلال التعاطي مع الاكراهات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية على نحو مندمج ونسقي. وعُهد بتنفيذ مشروع (ISED-BMK) إلى ائتلاف تقوده FHI 360 ويضم كلا من جامعة ولاية المسيسيبي بالولايات المتحدة الامريكية وجمعية الانطلاقة للتنمية والبيئة والثقافة بأفورار AIDECA وهي جمعية محلية غير ربحية. وستضطلع هذه الأخيرة، بمسؤولية تنسيق المبادرات موضوع هذه الدعوة لتقديم الطلبات.

نظرية التغيير: يقوم نهج مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة بني ملال خنيفرة، على فكرة أن تحسين الحكامة وفرص كسب العيش مرتبطان ارتباطا وثيقا، ويتم معالجتهما بشكل أكثر فعالية من خلال اعتماد مقاربة متكاملة ومندمجة، تضمن إشراك المواطنين والمواطنات وكافة الفاعلين في الجهة. فإذا أسهم مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة بني ملال خنيفرة بشكل فعال في تيسير عملية صنع القرار بشكل تشاركي وشفاف ودامج، وفي إقامة روابط قوية بين المؤسسات الحكومية و المجتمع المدني و المجالس المنتخبة (على مستوى الجهة والإقليم والمستوى المركزي) والفاعلين في القطاعين العام والخاص، وفي إعلاء أصوات الفئات المهمشة، سيكون بالإمكان وضع خطوات اجرائية مستدامة لإيجاد حلول يقودها المواطنون والمواطنات لمواجهة التحديات المحددة بشكل تشاركي، كما سيتم تعزيز آفاق تحسين سبل العيش وتحقيق نمو اقتصادي دامج.

خلال السنتين الأولى والثانية من المشروع، عمل فريق مشروع ISED-BMK على إطلاق مبادرة التخطيط المجتمعي للشباب، لأول مرة في المغرب، بجماعتي إسكسي وحد بوموسى. اثمرت هذه مبادرة عن مجموعة من النتائج أسهمت في خلق بيئة دامجة ومحفزة لإدماج الشباب ومشاركتهم في صناعة القرار.

في إطار أنشطة السنة الرابعة من المشروع، يعتزم المشروع تكييف المقاربة لتتماشى مع البرنامج البيجماعاتي للتنمية السياحية الجبلية وأبضا لتعزيز مساهمة الشباب الفاعلين والعاملين في المجال السياحي، من أجل وضع اهتمامات وتطلعات الشباب بالجماعة في صلب البرنامج السلف الذكر وأيضا في السياسات العمومية الترابية.

وفي هذا الصدد، يسر مشروع ISED-BMK الاعلان عن طلب تقديم طلبات لمنظمات المجتمع المدني في جهة بني ملال خنيفرة، للعمل بشكل وثيق مع فريق ISED-BMK وشركائه، لتنفيذ مبادرة التخطيط المجتمعي للشباب بجماعة زاوية الشيخ، إقليم بني ملال.

متطلبات الأهلية / المؤهلات
للحصول على المنحة في إطار هذا الإعلان، يجب على جمعيات المجتمع المدني أن تستوفي معايير الأهلية التالية:

  • أن تمتلك الجمعية ما يلي: التعريف الضريبي (IF) والتعريف الموحد للمقاولة (ICE) و رقم التسجيل بصندوق الضمان الاجتماعي (CNSS)) صالحة وسارية المفعول.
  • أن تكون الجمعية في وضعية قانونية سليمة ويقع مقرها الرئيسي بتراب جماعة زاوية الشيخ.
  • أن تتوفر الجمعية على تجربة ميدانية بجماعة زاوية الشيخ.
  • قدرة الجمعية على إثبات خبرتها السابقة في تنفيذ الأنشطة التي تستهدف الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة وإدارة المبادرات أو المشاريع ذات النطاق والميزانية المماثلة.
  • ألا تكون الجمعية مدرجة في أي قائمة استبعاد تابعة للحكومة الأمريكية و/أو قائمة الأطراف المستبعدة الدولية بسبب ارتباطها بأنشطة غير قانونية.
  • أن تكون الجمعية والمستخدمين المقترحين من طرفها محايدين سياسيًا، وليسوا حاليًا أعضاء في المجالس المنتخبة أو الهيئات التابعة لها، وأن يُنظر إليهم على أنهم اشخاص دو مصداقية.
  • اجتياز الجمعية أداة التقييم المسبق للمنحة بنجاح.

نطاق العمل

يهدف هذ الإعلان إلى اختيار جمعية محلية على مستوى جماعة زاوية الشيخ إقليم بني ملال والتي تشتغل على قضايا الشباب وتعزيز المشاركة المدنية للشباب في المساهمة في تنزيل مبادرة التخطيط المجتمعي للشباب بتعاون وتنسيق مع مختلف الفاعلين الترابيين على مستوى الجماعة. ينطوي التخطيط المجتمعي للشباب على عملية تشاركية مرنة وترتكز بلورتها على الشباب، لتمكين الشباب من الانخراط في محيطهم « لتحديد/Mapping »الموارد والاحتياجات والفرص المتاحة والموجهة للشباب. وقد قام ISED-BMK بتكييف هذه المقاربة وفق السياق المغربي من أجل تحفيز مشاركة الشباب في محيطهم، وإنشاء ودعم شبكات اجتماعية شبابية إيجابية، وتزويد الشباب بالأدوات اللازمة للبناء اعتمادا على نقاط القوة وتحديد الإكراهات وتنفيذ المبادرات التي تستفيد من الفرص الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المتاحة.

تهدف المبادرة المشار إليها في هذا الطلب إلى تعزيز الإلتقائية بين البرامج وتعزيز التنسيق بين جميع الفاعلين، حيث ستُدمج بمبادرة يدعمها مشروع ISED-BMK بست جماعات بإقليم بني ملال، والذي تهدف إلى دعم إنشاء وتفعيل مؤسسة التعاون بين الجماعات في مجال السياحة المستدامة بإقليم بني ملال. تسعى هذه المبادرة إلى إنشاء برامج تهدف إلى تعزيز السياحة الإيكولوجية والمستدامة، من خلال مشاركة الشباب والمنظومة السياحية في إيجاد حلول ومشاريع مبتكرة تعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجماعة.