التغطية الاعلامية للعنف ضد النساء مهمة ليست كغيرها

تعلن منظمة « إمرـأة » MRA Mobilising for Rights Associates، بالتعاون مع أربع منظمات غير حكومية مغربية العاملة في مختلف المغرب، عن نشر دليلها العملي الجديد الموجه للصحفيين/الصحافيات، الإعلاميين/الإعلاميات ومعاهد الصحافة و الإعلام والجمعيات العاملة على حقوق النساء وغيرهم من المهتمين و المهتمات بتعزيز التغطية الإعلامية للعنف الممارس ضد النساء، القائمة على الحقوق.

يدعم الدليل لمحتوى يرتكز على النوع الاجتماعي والقائم على معطيات تدمج حقوق الإنسان في إعداد تقارير مواضيع صحافية. يشمل دون الاقتصار على معلومات حول ديناميكيات العنف الممارس ضد النساء، المصطلحات و المفاهيم، الأفكار المغلوطة و التنميطات الجنسانية، القضايا المرتبطة بأخلاقيات المهنة، نصائح و إرشادات لإجراء لقاءات و مقابلات بالإضافة للمعلومات القانونية.

تم تطوير الدليل باعتماد نهج تشاركي، بما في ذلك مجموعات العمل التي أشرف على تسييرها شركاؤنا من المنظمات غير الحكومية و التي ضمت الصحفيين/ات، المحررين/ات، المسؤولين الإعلاميين والمنظمات النسائية والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء المغرب.

تم إشراك ايضا النساء الضحايا / الناجيات من العنف للتعرف على آرائهن وتجاربهن مع وسائل الإعلام.

شركاؤنا الأربعة في هدا المشروع هم جمعية أمل للمرأة والتنمية (الحاجب) مؤسسة النواة للحقوق والتنمية (شيشاوة) جمعية تفعيل المبادرات (تازة)  جمعية المحصحاص للتنمية البشرية (العرائش).

الدليل متاح باللغتين العربية والفرنسية، في نسخته الإلكترونية القابلة للطبع على:

https://mrawomen.ma/wp-content/uploads/doc/VAW%20Guide%20Arabic%20Digital-Final.pdf

https://mrawomen.ma/wp-content/uploads/doc/VAW%20Guide%20French%20Digital%20-%20Final.pdf

تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع منضمة شبكات التغيير.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بمنظمة إمرأة MRA Mobilising for Rights Associates في المغرب على الرقم 98/035.70.99.96

 

Télécharger les fichiers