Chargement Évènements

« Tous les Évènements

  • Cet évènement est passé

Forum « emploi au féminin »

15 octobre 2021 - 17 octobre 2021

ستشهد مدينة فاس أيام 15, 16, 17  اكتوبر, نسختها الأولى من منتدى « التشغيل بصيغة المؤنث »
هذه التظاهرة التي تنسقها جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء، ستمكن من ربط العلاقة بين باحثات عن الشغل من أفاق مختلفة، ومقاولات في حاجة لمواهب نسائية، بما فيها بعض الأنشطة التي كانت تعتبر إلى وقت قريب حكرا للرجال.
إن هذا الموعد للمساواة المهنية، هو أيضا منتدى لتفكيك الصور النمطية المرتبطة بعالم الشغل.
سيحتضن المنتدى 400 باحثة عن الشغل، بمواصفات جد مختلفة، وحوالي عشرين مقاولة مستقرة بقوة بإقليم فاس.
سيعرف منتدى «التشغيل بصيغة المؤنث » أنشطة مهمة: ندوات، ورشات تطبيقية لتفكيك الصور النمطية، صياغة مشاريع مهنية، شهادات المهنيين, فضاءات للحوار بين المرشحات للعمل ومسؤولين و مسؤولات الموارد البشرية بالمقاولات المشاركة.
الرهان بالغ الأهمية:
78 % من النساء المغربيات غير نشيطات مهنيا (تقرير « التشغيل، النشاط مهني، البطالة » المندوبية السامية للتخطيط 2019 ). ومن بين أهم أسباب عدم مساهمة النساء في سوق الشغل: معيقات الحركية أو التنقل، غياب حلول لحضانة الأطفال ، التعرض للعنف المبني على النوع، الأثر الكبير للمحيط العائلي على قرار الشغل…
هذا المنتدى هو أيضا جواب على إحدى معيقات تشغيل النساء: الرقابة الذاتية التي تدفع النساء الى الإحجام عن الترشح لعروض الشغل أو التكوين التي تعتبرنها موجهة بدرجة أولى للرجال.
للتذكير فجمعية مبادرات لحماية حقوق النساء وضعت بمركز البطحاء:
– « برنامج لتقوية قابلية توظيف النساء DEF »: والذي يقوي التنسيق بين مركز البطحاء، الفاعلين العموميين في مجال التشغيل والتكوين المهني, و جمعيات القطاع الخاص من جهة، و الفاعلين و الفاعلات في مجال مرافقة النساء في وضعية هشاشة من جهة أخرى.
– برنامج لتقوية قدرات مستعملات خدمات مركز البطحاء على مستوى المهارات الذاتية، تقنيات البحث الفعال عن الشغل، المهارات الحياتية والتواصل، القدرات القيادية والتكوين المهني.
– سلسلة خدمات مندمجة و ممنهجة مكونة من الإنصات الفعال، الإعانة على صياغة مشاريع حياة، دعم نفسي، استشارة قانونية، إيواء مؤقت، الحضانة، روض الأطفال…

Détails

Début :
15 octobre 2021
Fin :
17 octobre 2021

Organisateur