Chargement Évènements

« Tous les Évènements

  • Cet évènement est passé

إطلاق النسخة الخامسة من مبادرة سمعي صوتك

octobre 6

تعلن جمعية المجتمع التمكيني للشباب عن إطلاق النسخة الخامسة من مبادرة “ سمعي صوتك” التي ستتمحور حول تعزيز استخدام المهارات الرقمية لمواجهة العنف المبني على النوع، بهدف التصدي لقضايا التحرش والعنف وغيرها من الانتهاكات المبنية على النوع الاجتماعي. وذلك تفاعلا مع التقارير والدراسات التشخيصية المتعددة التي أطلقتها مؤسسات وطنية مثل تقارير المندوبية السامية للتخطيط حول معدلات العنف ضد النساء في المغرب والدراسة التشخيصية لرئاسة النيابة العامة حول زواج القاصر، مما يجعل هذا الموضوع ذو أولوية وقضية اجتماعية ملحة.

لتأتي مبادرة سمعي صوت لتمكين النساء من التعبير عن أنفسهن والدفاع ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي، مع رفع الوعي العام وتحفيز العمل الجماعي باستخدام الأدوات الرقمية.

وتنطلق هذه النسخة نهاية هذا الأسبوع بدورة تدريبية لفائدة جمعيات المجتمع المجني بإقليم الخميسات حول القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية لمناهضة العنف ضد النساء من تأطير الأستاذة سعاد بطل، محامية بهيئة الرباط، وعضوة المكتب الفدرالي لفدرالية رابطة حقوق النساء، بالإضافة إلى كونها عضوة المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب.

على أن يشمل البرنامج التدريبي دورات تدريبية أخرى في مجالات إنتاج المحتوى الرقمي المناهض للعنف ضد النساء، وحملة رقمية ستتزامن مع الحملة الأممية ل16 يوما للقضاء على العنف ضد المرأة التي ستنطلق شهر نونبر القادم.

ويتم تنفيذ هذه النسخة من المشروع في إطار الشراكة بين المجتمع التمكيني للشباب و السفارة الكندية بالمغرب وموريتانيا، في إطار الصندوق الكندي للمبادرات المحلية.

جدير بالذكر أن الهدف الأساسي لمبادرة « سمعي صوتك »هو تعزيز استثمار التقنيات الرقمية لدى النساء الشابات وجمعيات المجتمع المدني من خلال تشجيعهن على توثيق قصص بودكاست مستوحاة من تجارب واقعية. تعتمد المبادرة على ركيزتين أساسيتين:
1. التدريب والتوعية حول القوانين التي تحمي حقوق المرأة نمثل قانون 103-13 لمحاربة العنف ضد المرأة ، ويتعلمون تقنيات تسجيل البودكاست باستخدام الهواتف الذكية للتعبير عن قصصهن.

2. إنشاء منصات رقمية لعرض هذه الإنتاجات المتخصصة في مكافحة العنف ضد النساء، حيث تعرض قصصًا وتجارب شخصية لنساء المغربيات

Détails

Date :
octobre 6