برامج الإدماج الاجتماعي والاقتصادي -دعم قابلية التشغيل وريادة الأعمال – دعوة لتقديم الطلبات

Le  programme de Développement Social et Économique Inclusif de la Région de Marrakech-Safi (ISED-MS), un programme de l’USAID mis en œuvre par Deloitte, vise qu’à promouvoir les opportunités économiques ainsi qu’à soutenir la gouvernance locale au niveau régional.

Le programme travaille en étroite collaboration avec les collectivités territoriales partenaires au sein de la région de Marrakech Safi, et a développé des relations de partenariat, notamment au niveau communal. Pour renforcer cet appui, et faire bénéficier les populations cibles (jeunes, femmes et des personnes en situation d’handicap) de ses activités de développement économique, le programme ISED-MS a décidé d’organiser ses deux programmes de soutien à l’inclusion économique au profit de 8 communes sélectionnées.

Ces activités permettront l’intégration sociale des populations cibles et l’amélioration de leur accès aux opportunités économiques grâce à l’expérience des partenaires du programme

Programme d’employabilité

En étroite collaboration avec UM6P et le Social Innovation Lab, le programme ISED-MS a conçu et lancé Impact Academy, un programme de renforcement de l’employabilité qui cible les jeunes, les femmes et les personnes en situation d’handicap de la région Marrakech-Safi pour les aider à mieux identifier leurs projets professionnels, en offrant une formation spécifique et intensive

Programme d’entrepreneuriat

ISED-MS a également conçu un programme de soutien à l’entrepreneuriat en partenariat avec Enactus Morocco. Chaque année, deux parcours en pré et en post création sont lancés au profit de plus de 150 participants dans la région, pour initier les uns à l’entrepreneuriat, et soutenir les autres dans l’accélération et la mise à l’échelle de leurs projets à l’aide de subventions.

Les détails des programmes ainsi que les liens d’inscription figurent dans les appels à candidature ci-dessous :

  • Date limite de dépôt de candidature 05/06/2024

————–

برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة
لجهة مراكش-آسفي

 

برامج الإدماج الاجتماعي والاقتصادي

دعم قابلية التشغيل وريادة الأعمال

يهدف برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة في جهة مراكش-آسفي (ISED-MS)، وهو برنامج تابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وينفذه مكتب Deloitte ، إلى دعم الحوكمة المحلية وتعزيز الفرص الاقتصادية على المستوى الإقليمي، من خلال تعزيز التنسيق بين مختلف الفاعلين لضمان تنفيذ سلس لبرامج التنمية.

في هذا الصدد، يعمل البرنامج بشكل وثيق مع السلطات المحلية الشريكة في جهة مراكش آسفي، في إطار شراكات مؤسساتية مع عدة أطراف، في مقدمتها مجلس جهة مراكش أسفي وعدد من الجماعات المحلية بأقاليم الجهة.

ولتعزيز استفادة السكان المستهدفين (الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة) من أنشطته في مجال التنمية الاقتصادية، سطر برنامج ISED-MS برنامجين فرعيين لدعم الإدماج الاقتصادي على مستوى 8 جماعات مختارة. ويهدف البرنامج، من خلال هذه الأنشطة، إلى منح الجماعات المحلية فرصة لتعزيز مشاركتها في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، لا سيما عبر تقوية قابلية التشغيل ودعم ريادة الأعمال. حيث ستمكّن هذه الأنشطة من تشجيع اندماج السكان المستهدفين عبر تحسين وصولهم إلى الفرص الاقتصادية المتاحة (دعم تقني ودعم مالي مشروط) بمساهمة شركاء مؤسساتيين للبرنامج.

Impact Academy برنامج دعم قابلية التشغيل .1

بالتعاون مع UM6P ومختبر الابتكار الاجتماعي، صمم برنامج ISED-MS وأطلق برنامج Impact Academy ، برنامج موجه لتعزيز قابلية التشغيل، يستهدف الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات الجغرافية المستهدفة على مستوى جهة مراكش آسفي، لمساعدتهم على تحديد مشاريعهم المهنية بشكل أفضل، من خلال الاستفادة من تدريب محدد ومكثف يرتكز على المهارات الشخصية.

 برنامج ريادة الأعمال الدامج.2

صمم برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة في جهة مراكش-آسفي (ISED-MS)، أيضاً، برنامجاً خاصا لدعم ريادة الأعمال بشراكة مع مؤسسة إيناكتوس المغرب Enactus Maroc، يتم إطلاق دورتين منه، قبل وبعد إنشاء المشاريع، لفائدة أكثر من 150 مشاركاً من أجل تعريف البعض بريادة الأعمال ومقومات إنشاء مشاريع إنتاجية صغرى، ودعم البعض الآخر لتسريع وتوسيع نطاق مشاريعهم من خلال تقوية قدرتهم على تعبئة الموارد المالية المختلفة المتاحة.

يشمل البرنامج الدامج لريادة الأعمال قبل إنشاء المشاريع ،حاملي مشروع أو فكرة مشروع  تتعلق بإحدى سلاسل الانتاج التالية:

  • السياحة البيئية
  • الصناعات الابداعية والثقافية
  • الماء
  • المجال الرقمي

05/06/2024: آخر موعد لإرسال الطلبات