طلب إبداء الاهتمام للمشاركة في تكوين المكونين لبرنامج الجامعة المفتوحة للمواطنة

يهدف مشروع الجامعة المفتوحة للمواطنة إلى تمكين الفئات المهمشة، الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، وزيادة وعيهم ومشاركتهم في الحياة العامة، وبالتالي تحقيق المزيد من الديمقراطية المباشرة.

يسعى هذا المشروع الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية، من خلال أكثر من  30 شهرا من الأنشطة في  10جهات مغربية، إلى الانخراط في أنشطة هادفة لتحسين عمل ومشاركة المواطنين في الحياة العامة، مع تطوير الأدوات لتوسيع نطاق تأثيره بما يتجاوز المستفيدين المباشرين. يقوم المشروع على تطوير إجراءات ملموسة من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر على المستفيدين الأساسيين وتدعم بشكل غير مباشر جهود أي مواطن مغربي يسعى إلى ترك بصمة في مجتمعه، كما يسعى إلى وضع الأسس لتوسيع نطاق تأثيره إلى ما بعد انتهاءه.

يتجلى الهدف الأكبر للمشروع في تمكين الفئات المهمشة من أجل زيادة وعيهم ومشاركتهم في القضايا السياسية، وبالتالي تحقيق المزيد من الديمقراطية المباشرة التي يلعب فيها المواطنون دورا نشطا. لتحقيق هذه الغاية، تم تحديد ثلاثة أهداف رئيسية:

1 ) تزويد المواطنين ومنظمات المجتمع المدني، وخاصة الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، بالأدوات اللازمة لفهم وتحليل السياسات العمومية؛

2 ) نقل المعرفة وتوفير التدريب على المشاركة المدنية والمواطنة النشطة؛

3 ) توفير التأطير لإطلاق حملات ترافع فعالة

يهدف المعهد إلى إجراء ستة “تكوين المكونين” في ست مناطق في المغرب. الهدف الأساسي من تكوين المكونين هو تزويد الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة بالأدوات والمهارات اللازمة ليصبحوا مدربين في مجتمعاتهم المحلية كطريقة فعالة لزيادة مستوى المشاركة المدنية والمواطنة النشطة. يتكون تكوين المكونين من منهج متعدد التخصصات يجمع بين المواضيع التالية:

الدساتير والمؤسسات السياسية والعملية التشريعية: تكوين ليوم واحد يتكون من تقديم الخلفيات التاريخية للمؤسسات السياسية للمغرب بالإضافة إلى ورشة عمل توضيحية للعملية التشريعية وكيفية صياغة القوانين والتصويت عليها وإصدارها ، إلخ.

السياسات العامة: تدريب مكثف ليوم واحد حول تحليل وتقييم السياسات العامة ، بما في ذلك دورة السياسة العامة والتحليل النوعي والكمي والتقييم.

العملية التشاركية وبناء حملات الترافع: تدريب ليوم واحد يتكون من تقديم مفهوم الحوكمة التشاركية المحلية مع التركيز على الحق في الحصول على المعلومات وكيفية بناء حملات الترافع المساهمة في حل المشاكل المحلية.

المهارات الشخصية: تدريب ليوم واحد يتكون من تزويد المتدربين بالأدوات اللازمة ليكونوا قادرين على المشاركة كمدربين في مجتمعهم بما في ذلك على سبيل المثال  مهارات الإلقاء أمام الجمهور والخطابة و التسيير.

تاريخ البرنامج: تحدد لاحقا

المكان:  ست مدن كالتالي: الرباط، فاس، طنجة، مراكش، أكادير، ورزازات

شروط المشاركة:

برنامج  Open University for Citizenship هو عبارة عن مساحة متكاملة، قائمة على الحقوق وممثلة لجميع فئات الشباب والمناصرين لقضايا الشباب والذين يعملون على تلبية احتياجات الشباب في مجتمعاتهم بالإضافة إلى المعايير التالية :

– السن بين 18 و 35 سنة

– مهتم بالعمل الجمعوي و بخلق تأثير إيجابي في المجتمع

– مشارك/ة فعال/ة في مجال العمل على بناء قدرات الشباب

– تلتزم/ي بحضور جميع فاعليات البرنامج

سيتم التواصل مع من سيتم اختيارهم  في المرحلة الأولية عبر البريد الإلكتروني.

للمزيد من المعلومات تمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني التالي:

  contact@mipa.institute / contact@mouwatanauniversity.ma

Lien du formulaire :

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScZQis2hki1V4_6a32KNBzaAhxLmMMcoq8UJ4uHjmUUSTiskA/viewform