التدريب الأول للمشروع الدولي « Give A Chance »

موازاة مع التوجهات العامة للمملكة المغربية لاسيما تلك المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للشباب، والمتعلقة بالتعاون الدولي، تحتضن منظمة أكدز متطوعون بلا حدود، التدريب الأول للمشروع الدولي « Give A Chance » الذي يستهدف ريادة الأعمال الاجتماعية، بحضور دولي وازن، وذلك بجماعة أكدز إقليم زاكورة في الفترة الممتدة بين 04 و13 من شتنبر 2024.

هذا المشروع الممول بشكل مشترك من طرف الإتحاد الأوروبي، يعرف مشاركة منظمات من إسبانيا وتونس وتركيا، علاوة على محتضن الدورة منظمة أكدز متطوعون بلا حدود المعروفة اختصارا ب AgdzVolunteers.

ويهدف المشروع إلى تكوين ومواكبة 40 شابة وشابا من حاملي أفكار المشاريع المقاولاتية ذات الوقع الإيجابي على المجتمع في الدول الأربع المشاركة. حيث تحتوي مضامين الدورة على أساسيات صياغة وتنفيذ فكرة مقاولاتية تستحضر تحقيق الأثر الايجابي على المحيط وكل ما يرافق ذلك من الدراسات المالية والتقنية التي يجب ان يتمكن منها رواد الأعمال.

كما تأتي هذه الدورة الموجهة لرواد الأعمال بشكل مباشر، بعد إنجاز دورة خاصة بتكوين 08 مُرشدِين بدولة إسبانيا حضرها مرشدَين عن كل منظمة ضمنهم مرشدَينِ مَثَّلا منظمة أكدز متطوعون بلا حدود. وتكمن مهمتهما في إرشاد ومواكبة رواد الأعمال المستفيدون من الدورة التدريبية من أجل تسهيل إنجاز مشاريعهم في مجال المقاولة الاجتماعية. ولا يتوقف عملهم بانتهاء هذه الدورة، بل تستمر عملية الإرشاد والمواكبة إلى سنة 2025.

جدير بالذكر أن هذه الدورة ليست الأخيرة، حيث سيشارك هؤلاء المستفيدون، 10 شباب من كل بلد، من دورة تدريبية ثانية يزمع تنظيمها بدولة تركيا حيث سيتم استكمال مضامين التكوين بشكل مفصل، وكذا انجاز عمليات التقييم الفردي لكل مشروع على حدة إذ سيستفيد حاملي المشاريع الأفضل من دعم يمكنهم من إطلاق مشاريعهم على أرض الواقع.

ونشير إلى ان هذا المشروع، ليس الوحيد من نوعه الذي تنظمه منظمة أكدز متطوعون بلا حدود، حيث إنها تشارك في نفس الأسبوع في مشروع FoodBack بدولة إيطاليا ب 04 شباب ينحدرون من منطقة اكدز بعد استفادتهم من سلسلة من الورشات بمقر المنظمة بأكدز. علاوة على مشروع Phoenix الذي سينظم في اكدز شهر نونبر القادم بحضور دولي من اروبا والشرق الأوسط للعمل على قضايا النوع. وكذا مشروعين للتبادل الشبابي بشراكة مع منظمات من ألمانيا وجمهورية التشيك شهر اكتوبر بالمغرب واخر تشارك فيه منظمة اكدز متطوعون بلا حدود بدولة فرنسا، الممولة من طرف الاتحاد الأوروبي في اطار برنامج ايراسموس+.