طلب مشاريع الجمعيات الكائن مقرها بالجماعات الشريكة لبرنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة لجهة مراكش-آسفي

تمديد طلب عروض المشاريع المفتوح في وجه الجمعيات المنتمية إلى الجماعات الترابية الشريكة لبرنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة مراكش-آسفي

نزولا عند طلب عدد من الجمعيات المهتمة بالمشاركة في طلب عروض المشاريع في إطار برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة لجهة مراكش-آسفي، تقرر تمديد الموعد النهائي لتقديم المقترحات من طرف الجمعيات إلى يوم 4 أبريل 2024، كما تم تعديل الحد الأدنى والحد الأقصى للتمويل وصارت قيمة المنحة ما بين 100000 درهما كحد أدنى و150000 درهما كحد أقصى لكل مشروع، لضمان استفادة عدد أكبر من الجمعيات.

في هذا السياق، يمكن للجمعيات التي سبق لها أن أرسلت ملفات مقترحات مشاريع، أن تعيد مراجعتها إن أرادت ذلك وترسلها في صيغة معدلة قبل نهاية الأجل الجديد.

موجز طلب عروض المشاريع

  • فترة التنفيذ:

المدة المطلوبة للمشروع هي سنة واحدة (ليس أكثر) تبتدأ من شهر يونيو 2024 وتنتهي في شهر ماي 2025. ويجب أن تعكس خطة العمل وتفاصيل الميزانية، المدة الزمنية المخصصة لتنفيذ المشروع.

  • أهداف المشروع:

يجب أن تكون المشاريع المقترحة مندرجة في إطار محاور « تعزيز فعالية وشفافية وتشاركية الحكامة الترابية »، و »دعم الفرص الاقتصادية والابتكار في ريادة الأعمال » في الجماعات الشريكة للبرنامج على مستوى عمالة وأقاليم جهة مراكش آسفي. على هذا الأساس، يطلب من الجمعيات الموجودة في المجال الترابي للجماعات الشريكة أن تقدم مشاريع ذات قيمة مضافة، تندرج ضمن المحاور التالية:

  1. إطلاق مبادرات ترافعيه من أجل تعزيز المشاركة المواطنة في تدبير الشأن المحلي؛
  2. الإدماج الاجتماعي للنساء والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة؛
  3. التمكين الاقتصادي للنساء والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة؛
  4. النهوض بالمساواة وتقليص الفوارق بين الجنسين؛
  5. أي أفكار مشاريع تحمل اقتراحات مبتكرة تدخل في إطار أهداف برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة لجهة مراكش-آسفي.

بالإضافة إلى تقديم مقترحات المشاريع في واحد من المواضيع أعلاه، يمكن أن تتضمن المشاريع المقترحة محورا يهدف إلى:

  • تطوير قدرات جمعيات أخرى على مستوى الجماعة التي يوجد فيه المقر الرئيسي للجمعية.
  • دعم الحوار مع الجماعات الترابية والجهات الفاعلة المحلية الأخرى حول موضوع المشروع.
  • انتقاء المشاريع:

ستتم دراسة جميع الطلبات للتأكد من استكمالها للشروط المطلوبة. وسيتم تقييم الطلبات المستوفية للشروط، من قبل لجنة الانتقاء التقنية، بناءً على معايير الانتقاء المبينة في القسم 6 المشار إليه في طلب العروض.

سيتم اختيار المشاريع بداية من المشروع الذي حصل على أعلى نقطة (من 100) إلى ما دونه، إلى غاية استنفاذ ميزانية المنح المرصودة. وسيتم إبلاغ المرشحين الذين لم يتم اختيارهم بذلك كتابة.

  • نطاق التمويل:

حسب ما تتيحه الميزانية المخصصة للمنح ضمن برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة لجهة مراكش-آسفي، سيتم تقديم منحة قيمتها ما بين 100000 درهما كحد أدنى و150000 درهما كحد أقصى لكل مشروع فائز. على أن تمويل المنح مشروط بموافقة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وبتوفر التمويل المخصص لذلك. وسيتم اعتماد الدرهم المغربي (MAD) في تمويل المشاريع المنتقاة.

وبغرض شرح تفاصيل طلب العروض والإجابة عن تساؤلات الجمعيات المهتمة، ينظم البرنامج سلسلة لقاءات تواصلية عن بُعد Webinaire et réunion en distantiel أو لقاءات محددة على المستوى المحلي إذا لزم الأمر.

  • تاريخ آخر أجل لتقديم مقترحات المشاريع:

تاريخ انتهاء أجل تقديم الطلبات هو الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم 4 أبريل 2024 بتوقيت المغرب.

تُبعث ملفات المشاريع من طرف الجمعيات، على العنوان الإلكتروني التالي: contact.ised-ms@deloitte.com

 

Télécharger les fichiers