إعلان عن طلب عروض مشاريع مبتكرة

 

  1. الإطار العام

  « صندوق مساواة النوع« ، برنامج ممول من طرف الوكالة الكطالانية للتعاون والتنمية (ACCD) في إطار سياستها في مجال التعاون الدولي والتي تنص على خلق صندوق خاص للتعاون يعتمد مقاربة النوع والمقاربة المعتمدة على حقوق الإنسان. وهو صندوق تفاعلي موجه لتنظيمات المجتمع المدني النسائية بالمغرب ودول أخرى بإفريقيا وأمريكا اللاتينية في إطار التمويل المباشر الذي تقدمه الوكالة (ACCD) لمؤسسات المجتمع المدني، بهدف تجاوز المعيقات المسطرية في الحصول على التمويل، عبر تبسيط ثقافة التمويل وتجاوز العلاقات الغير متكافئة في هذا المجال والتي تتطلب في غالب الأحيان امتلاك مهارات متقدمة لصياغة المشاريع وطلب التمويل.

 ويهدف «  صندوق مساواة النوع  » إلى إنشاء منظومة بيئية نسائية يتمتّع فيها الجيل الجديد من الحركة النسائية، جمعيات نسائية محلية وجهوية، جمعيات نسائية قروية، تعاونيات نسائية وتكتلات نسائية مهيكلة بفرص دعم أنشطتها وبرامجها لفترات قصيرة  الأمد، باعتماد مساطر مبسطة وفي متناولها.

ملتقى المرأة بالريف، جمعية نسائية تأسست سنة 1998، بهدف النهوض بأوضاع النساء بالمنطقة والمساهمة في نشر وإعمال حقوق النساء وتوفير التضامن بينهن، وتمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في الحياة العامة على الأصعدة الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية.وكذا وتنمية قدرات ومهارات ومعارف النساء، وتمكينهن من معرفة حقوقهن وتحديد احتياجاتهن والمطالبة بها والدفاع عنها.

مشروع  » صندوق مساواة النوع  » الذي تشرف على إنجازه جمعية ملتقى المرأة بالريف، مشروع يمنح المنظمات النسائية بجهتي طنجة – تطوان – الحسيمة والشرق (جمعيات وتعاونيات وتكتلات نسائية)، فرصة للتمويل المباشر لأنشطتها وبرامجها في مجال تعزيز الحقوق الإنسانية للنساء والمساواة بين الجنسين، باعتماد مساطر بسيطة ومرنة عبر استقبال مقترحات مشاريع صغيرة وقصيرة الأمد، تمكن الجمعيات والتعاونيات النسائية من الموارد الأساسية لإنجاز برامجها وأنشطتها الداخلية التي تهدف تطوير أدائها التنظيمي والإشعاعي خصوصا عبر دعم مبادرتها الهادفة إلى ولوج النساء والفتيات للخدمات الأساسية والعدالة، وتعزيز المساواة بين الجنسين وحقوق النساء والفتيات، والولوج المتساوي داخل هيئات اتخاذ القرار على أساس تكافؤ الفرص، ودعم كل المبادرات الهادفة إلى تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء ودعم التحالفات الجمعوية في مجال الترافع والتشبيك.

  1. طلب عروض مشاريع

تندرج هذه الدعوة لتلقي عروض المشاريع في إطار مشروع «  صندوق مساواة النوع بجهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق« ، وهو مشروع يقدم الدعم المالي والتقني لفائدة الجمعيات والتعاونيات والائتلافات أو الشبكات النسائية العاملة بالجهتين من أجل دعم مقترحات مشاريع وأنشطة وبرامج يكون هدفها تعزيز الحقوق الإنسانية للنساء والمساواة بين الجنسين، وتعزيز ولوج النساء والفتيات للخدمات الأساسية والعدالة، كما يسعى المشروع إلى تطوير عمل وإنتاج التعاونيات النسائية وكل الأنشطة التي تمكن مؤسسات المجتمع المدني بالجهتين من تقديم خدماتها وبرامجها بشكل أفضل في مجال تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء وولوجهن للخدمات الأساسية منها.

وبشكل خاص تهدف هذه الدعوة للمشاريع المبتكرة إلى اختيار مبادرات صغيرة ذات طبيعة مبتكرة للنهوض بحقوق النساء والفتيات، و تعزيز المساواة بين الجنسين بجهتي طنجة – تطوان – الحسيمة والشرق، ودعم أفضل الأفكار والأساليب والممارسات الفضلى التي تهدف إلى تعزيز حقوق النساء والفتيات والدفاع عنها مثل: (1) حماية النساء والفتيات ذوات الإعاقة، (2) الوقاية والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي في المدارس والجامعات، (3) تعزيز ثقافة المساواة ومناهضة التمييز ضد النساء والفتيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي الفضاء الرقمي(4) وأنشطة الإنتاج الفكري والبحث الميداني والأنشطة المعرفية حول قضايا النوع والمساواة بالجهتين (المنتديات الفكرية، الأبحاث الميدانية،…..).

وتتراوح قيمة الدعم للمشروع الواحد ما بين 10 آلاف و 50 ألف درهم.

  • معايير المشاركة
  • يجب أن تكون جميع المقترحات تحمل طابعا مبتكرا، تستجيب للهدف الأساسي للصندوق والمتمثلة أساسا في تعزيز الحقوق الإنسانية للنساء وتعزيز ولوج النساء للخدمات الأساسية والعدالة بالجهتين، خاصة نساء المناطق القروية والأحياء الشعبية، أو تهدف إلى تقوية قدرات وتعزيز مهارات التنظيمات النسائية من تعاونيات وجمعيات نسائية، في مجال تطوير استراتيجيات عملها وتنفيذ برامجها، ودعم إنتاجها وتطويره والمساهمة في تسويقه والتعريف به.
  • يجب أن تكون الجهة حاملة الطلب، جمعية أو تعاونية نسائية، تكتل نسائي مهيكل له أنشطة بإحدى مدن أو قرى الجهتين.
  • يحب أن تكون الجمعية أو التعاونية حديثة التأسيس (3 سنوات) أو أنها لم تتلقى دعما ماديا أو تمويلا خلال الثلاث سنوات الأخيرة يتجاوز 200.000,00 درهم.
  • يجب أن تكون الجمعية أو التكتل النسائي قد أنجز أربعة أنشطة موجهة للنساء خلال السنة الماضية.
  • أن تكون أهداف الجمعية أو التعاونية أو التكتل النسائي تتماشى وأهداف المشروع في الدفاع عن الحقوق الإنسانية للنساء.
  • يجب على الجمعيات تضمين مبادئ الدفاع عن حقوق النساء في أنظمتها الأساسية، وفي حالة التعاونيات، يجب أن يكون على الأقل 95٪ على الأقل من عضواتها نساء.

يجب أن تكون المبادرات والمشاريع المقترحة عبارة عن تدخلات قصيرة الأجل (من شهر  إلى 04 أشهر  كحد أقصى ) تستجيب لمعايير الأهلية للمنظمات ومعايير الاختيار للعروض المقدمة.

  • يجب أن تعتمد جميع المشاريع والإجراءات المقترحة النهج القائم على حقوق الإنسان بعدسة النوع والذي ينص على تحويل الأسباب الهيكلية المسببة لعدم المساواة والتمييز ضد المرأة في جميع المجالات (التشريعية والاقتصادية والمهنية والاجتماعية والثقافية).

يجب أن تنجز جميع الأنشطة خلال مدة أقصاها 5 أشهر، في الفترة الممتدة بين أكتوبر 2024 ومارس 2025.

  1. تقديم الطلبات:

على الجمعيات والتعاونيات والتكتلات التي ترغب تقديم طلباتها تعبئة الوثائق المرفقة:

  • البطاقة التقنية للجمعية، المرفقة طيه مع توقيع المؤسسة صاحبة المشروع
  • البطاقة التقنية للمشروع المرفقة طيه مع توقيع المؤسسة صاحبة المشروع.
  1. إيداع طلبات العروض:

 ترسل الوثائق عبر البريد الالكتروني إلى العنوان التالي: fonds.femmestta@gmail.com

أو تودع مباشرة بمقر جمعية ملتقى المرأة بالريف، زنقة الشريف الإدريسي، رقم 49 الحسيمة.

آخر أجل لتلقي الطلبات هو  15 شتنبر 2024، العاشرة ليلا.

  1. مراحل دراسة وانتقاء المشاريع
  • إعلان طلب العروض 14 غشت 2024.
  • آخر أجل لتلقي طلبات العروض 15 شتنبر 2024.
  • انتقاء المشاريع من قبل لجنة خاصة 20 شتنبر  2024
  • توقيع اتفاقيات الشراكة والدعم، 30 شتنبر  2024
  • بداية تنفيذ أنشطة المشاريع التي تم انتقاؤها بشكل نهائي، أكتوبر 2024.

Télécharger les fichiers