بلاغ إخباري عن أشغال الجمع العام لتأسيس لدينامية المدنية لتتبع وتقييم السياسات العمومية

طبقا لمقتضيات الفصل الخامس من الظهير الشريف رقم206-02-1 الصادر بتاريخ 2002/7/20 المتعلق بتنظيم حق تأسيس الجمعيات، انعقد الجمع العام لتأسيس جمعية الدينامية المدنية لتتبع وتقييم السياسات العمومية يومه السبت 08 يوليوز 2023 على الساعة الثالثة بعد الزوال. بمقر منظمة الهجرة والتنمية الكائن ب بلوك H فيلا رقم 34 حي الهدى جماعة اكادير .
حضر الجمع العام التأسيسي للدينامية ممثلي وممثلات الجمعيات بالجهة والتي تعنى بقضايا الشباب والمساواة والبيئة والهجرة والإعاقة، و كفاءات وخبرات أكاديمية، ومدير منظمة الهجرة والتنمية.
وبعد استعراض السياق العام الذي ينعقد فيه الجمع العام التأسيسي للدينامية، وأهمية مأسستها كمجمع للخبرات والكفاءات والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، للاضطلاع بمهامها وأدوارها الدستورية في التتبع والتقييم للسياسات العمومية وبرامج التنمية المحلية على المستوى المحلي والجهوي والوطني.
وقد أجمع الحاضرون على ضرورة مواصلة الدينامية جهودها في تحقيق أهدافها عبر استراتيجيتها ومقارباتها، وتعبئة كل الموارد البشرية والمالية لتنفيذ برامجها المستقبلية في مجال التتبع والتقييم للسياسات العمومية في المجالات ذات الأولوية بالجهة.
وبعد إتمام مختلف النقط المدرجة في جدول الأعمال أفرز الجمع العام التأسيسي التشكيلة أسفله لتسيير الجمعية لمدة ثلاث سنوات قادمة ابتداء من 08/07/2023 الى 07/07/2026، وهم كالآتي:
الرئيس: محمد امين لعروجي
نائب الرئيس: عبد الوهاب الكيراتي
الكاتب العام: مبارك اوتشرفت
نائبة الكاتب : فاطمة المفضالي
أمين المال: محمد لعرج
نائب أمين المال: يوسف بوميا
مستشار ة: نورة أوقدور
تهدف الدينامية عبر استراتيجيتها ومقارباتها إلى:
– المساهمة في فتح النقاش والحوار والتشاور العموميين حول السياسات العمومية والتنمية المستدامة، وخاصة قضايا الشباب والنساء والبيئة والهجرة والإعاقة عبر آليات المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية.
– المساهمة عبر الترافع المدني كقوة اقتراحية في إعداد السياسات العمومية وبرامج التنمية وطنيا وجهويا ومحليا.
– المساهمة في مواكبة الفاعلين العموميين والمدنيين في مجال الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة والتقييم المواطن لبرامجها ومشاريعها.
– المساهمة في إعداد وتكوين نخب وكفاءات شبابية ونسائية قادرة على المشاركة المواطنة والفعل والتأثير الإيجابيين في السياسات العمومية وبرامج التنمية.
– المساهمة في رصد وتتبع وتقييم السياسات العمومية وبرامج الدولة في مختلف المجالات محليا وجهويا ووطنيا، والنهوض بالأدوار الدستورية لجمعيات المجتمع المدني في هذا الشأن.
– التحسيس والتوعية بالقوانين ذات الصلة بالديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة، والترافع على تطبيق وسيادة القانون وملاءمته مع الدستور والقانون الدولي.
– تقديم الاستشارة والخبرة للمؤسسات العمومية وشبه العمومية والجماعات الترابية والقطاع الخاص في مجالات تدخلها واختصاصاتها.

وللمزيد من المعلومات : يرجى التواصل مع رئيس الدينامية المدنية لتتبع وتقييم السياسات العمومية
السيد محمد أمين لعروجي عبر الهاتف 0660409540