المنتدى الجماعاتي الأول للإدماج الاقتصادي والاجتماعي

يعمل « برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة مراكش-آسفي (ISED-MS)، وهو برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ينفذه مكتب الاستشارة   Deloitte، على دعم تعزيز التقائية السياسات العمومية على مستوى الجهة، بما في ذلك تقوية التنسيق بين الفاعلين من أجل التنزيل المتجانس للبرامج التنموية. وفي هذا المجال، وتماشيا مع مخرجات « الملتقى الجهوي حول التقائية السياسات العمومية بجهة مراكش أسفي » الذي نظم، يوم 6 يونيو 2023، بتنسيق بين ولاية جهة مراكش-آسفي ومجلس الجهة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يعمل البرنامج بتنسيق مع الجماعات الترابية الشريكة بعمالة وأقاليم الجهة، على تنظيم:

المنتديات الجماعاتية للإدماج الاقتصادي والإجتماعي

Forums Communaux de l’Inclusion Economique et Sociale

يهدف « برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة مراكش-آسفي » من خلال هذه المنتديات الجماعاتية، إلى منح الجماعات الترابية فرصة لتعزيز التنشيط الترابي في محاور تنموية أساسية هي: الحكامة الجيدة، والتشغيل، وريادة الأعمال من أجل تشجيع الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للساكنة، وبصفة خاصة الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، وإبراز الدور الهام الذي يمكن للهيئات الاستشارية القيام به لتقوية التفاعل بين مختلف المتدخلين في المجال الترابي بأثر ملموس في الواقع.  

 يتخذ المنتدى في كل جماعة شكل ملتقى موضوعاتي مفتوح للعموم، يجمع فاعلين في مجال التنمية والإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، سواء المشتغلين في محور تكوين الشباب ودعم قابلية التشغيل لديهم Appui à l’Employabilité، أو المشتغلين في محور المساعدة التقنية والمصاحبة أو التمويل والدعم لفائدة حاملي المشاريع Appui à l’Entreprenariat، بغرض التعريف ببرامجهم وخدماتهم الموجهة إلى الفئات المستهدفة (الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة)، وتيسير استفادة هذه الفئات من مختلف البرامج الجارية وضمان انخراطها في الحياة العملية، إما من خلال الشغل أو من خلال الحصول على تمويل للمشاريع، في إطار ديناميكية تشاركية متعددة القطاعات على مستوى الجماعات الترابية.

في هذا السياق، وتحقيقا لهدف تقوية التقائية السياسات العمومية في محور الإدماج الاقتصادي على مستوى الجهة، يقوم التصور المنهجي الذي يعمل به البرنامج، بالتعاون مع القسم الجهوي للجماعات الترابية بولاية مراكش-أسفي، وأقسام الجماعات الترابية وأقسام العمل الاجتماعي بعمالة وأقاليم الجهة، على خلق شروط موضوعية لتشجيع العمل المشترك على مستوى الجماعات الترابية، بين البرامج والإدارات والمؤسسات التالية:

  • المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (مصالح أقسام العمل الاجتماعي)؛
  • المركز الجهوي للاستثمار؛
  • الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات Anapec؛
  • مكتب تنمية التعاون ODCO؛
  • برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة مراكش-آسفي (ISED-MS) من خلال أنشطة الحكامة وريادة الأعمال والنهوض بقابلية التشغيل.

للإشارة، دأب برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة مراكش-آسفي، على تنظيم تكوينات لتمكين الباحثين عن الشغل من مهارات تساعدهم على ولوج سوق الشغل، وذلك بالتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من خلال مختبر الابتكار الاجتماعي. كما ينظم البرنامج سلسلة أنشطة في مجال النهوض بريادة الأعمال بالتعاون مع جمعية ENACTUS Morocco. وخلال هذا المنتدى، سيقوم البرنامج والمؤسسات المذكورة أعلاه بعرض الفرص المتاحة في الجماعة المعنية، ومجالات الاستفادة الممكنة لساكنة الجماعة.

في هذا الصدد، يعمل البرنامج على تنظيم المنتدى الجماعاتي الأول للإدماج الاقتصادي والاجتماعي، يوم 17 يناير 2024، بجماعة أغواطيم بإقليم الحوز. وسيتم تنظيم منتديات مماثلة خلال السنة، بمعدل منتدى جماعاتي واحد، على الأقل، في كل جماعة من الجماعات الشريكة للبرنامج على مستوى عمالة وأقاليم الجهة، مع إمكانية توسيع تجربة المنتديات الجماعاتية وتعميمها على جماعات ترابية أخرى بعد تقييم النتائج واستنباط الدروس المستفادة.

بطبيعة الحال، تندرج هذه الديناميكية في إطار تعزيز النهوض بأداء الجماعات، وتقوية التكامل بين آليات الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية من جهة، وعمل المصالح اللاممركزة للدولة من جهة أخرى، ضمن ديناميكية للنهوض بالتقائية السياسات العمومية، وإنتاج الأثر المواطن الذي أكد عليه تقرير النموذج التنموي الجديد.