الإطار المرجعي لإنجاز دراسة ودليل حول التعليم الأولي بالمغرب

في اطار  مشروع  من أجل تعليم مجاني ومنصف وذي جودة للجمبع بشراكة الائتلاف المغربي للتعليم للجميع و منتدى بدائل المغرب ،واستكمالا للدراسة الأولية التي تم انجزها حول التعليم الأولي بالمغرب ، انطلاقا من وضعيته القانونية والتنظيمية ، و مرورا بمختلف البرامج الإصلاحية التي عرفتها منظومة التربية والتكوين بالمغرب الى حدود انطلاق البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي وتطويره ، فإن الائتلاف المغربي للتعليم للجميع و منتدى بدائل المغرب يستعدان لإنجاز دراسة شاملة حول موضوع التعليم الأولي و تقديم دليل شامل  بناء على نتائج الدراسة .

الهدف العام: دراسة ودليل حول التعليم الاولي بالمغرب.

الأهداف الخاصة: دراسة شاملة لموضوع التعليم الأولي في مختلف جوانبه التشريعية والتنظيمية والتربوية  و تقديم دليل بناء على الدراسة .

  1. أن تجمع الدراسة بين المعطيات الميدانية والتأطير النظري.
  2. دراسة معززة بالوثائق والبيانات والرسوم التوضيحية: حول الأقسام ، وعدد المستفيدات والمستفيدين ، ومستوى المربيات والمربين ومراحل تكوينهم ….الخ .
  3. أن تقدم الدراسة فكرة حول وضعية التعليم الأولي خلال فترة الحجر الصحي ، وما ترتب عنها أو قد يترتب عمها من نتائج وآثار.
  4. ابراز أهمية التعليم الأولي في تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ والتلميذات ، وفي تحسين جودة التربية والتعليم بصفة عامة وفي الرفع من نسبة التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي .
  5. تقديم خلاصات ومقترحات بديلة لتجاوز المعيقات القائمة والنهوض بالتعليم الأولي العمومي كركيزة أساسية للنهوض بالتربية والتعليم في البلاد.
  6. سيتم تخصيص لجينة مصغرة من شخص أو اثنين   من المكتب الوطني للائتلاف قصد متابعة أشغال الدراسة والتنسيق مع الباحث / ة الذي سيتم التعاقد معه / ها.

اللغة : العربية مع إمكانية وضع  لائحة المفاهيم والمصلحات  باللغة العربية ومقابلها بالفرنسية .

المترشح/ة :

حاصل/ة على شهادة عليا في علوم التربية وله/ا اطلاع واسع بمجال التعليم الأولي ،التدريس والتربية على حقوق الإنسان والمواطنة العالمية.

معرفة جيدة بوضعية التعليم الاولي بالمغرب .

خبرة سابقة لا تقل عن 5سنوات في اجراء الدراسات ،صياغة التقارير.

تسليم العمل في المواعيد المحددة .

يرجى ارسال عبر الإيميل fmascourirrer@gmail.com قبل 25مارس 2022 :

  • السيرة الذاتية مفصلة تحتوي على 3 مراجع مهنية.
  • اقتراح إطار منطقي لإنجاز الدراسة و الدليل .
  • تحديد المدة الزمنية لتسليم النسخة الأولى و النسخة النهائية للدراسة و الدليل .
  • تفصيل الاحتياجات المادية و المعنوية للإتمام الدراسة و الدليل .

Télécharger les fichiers