إعلان عن طلب عروض مشاريع

  1. الإطار العام

« صندوق التمكين الاجتماعي والاقتصادي للنساء بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة« ، برنامج ممول من طرف الوكالة الكطالانية للتعاون والتنمية (ACCD) في إطار سياستها في مجال التعاون الدولي والتي تنص على خلق صندوق خاص للتعاون يعتمد مقاربة النوع والمقاربة المعتمدة على حقوق الإنسان. وهو صندوق تفاعلي موجه لتنظيمات المجتمع المدني النسائية بالمغرب ودول أخرى بإفريقيا وأمريكا اللاتينية في إطار التمويل المباشر الذي تقدمه الوكالة (ACCD) لمؤسسات المجتمع المدني، بهدف تجاوز المعيقات المسطرية في الحصول على التمويل، عبر تبسيط ثقافة التمويل وتجاوز العلاقات الغير متكافئة في هذا المجال والتي تتطلب في غالب الأحيان امتلاك مهارات متقدمة لصياغة المشاريع وطلب التمويل.

ويهدف « صندوق دعم النساء » إلى إنشاء منظومة بيئية نسائية يتمتّع فيها الجيل الجديد من الحركة النسائية، جمعيات نسائية محلية وجهوية، جمعيات نسائية قروية، تعاونيات نسائية وتكتلات نسائية مهيكلة بفرص دعم أنشطتها وبرامجها لفترات قصيرة  الأمد، باعتماد مساطر مبسطة وفي متناولها.

تأسّس « صندوق دعم النساء » بجهة طنجة تطوان الحسيمة سنة 2019 حيث أشرفت على تنفيذه في البداية جمعية اتحاد العمل النسائي فرع تطوان، خلال الفترة الممتدة بين شتمبر2019 ويونيو 2021، وابتداء من أكتوبر 2021 ولفسح المجال لجمعيات الأقاليم الأخرى بالجهة، تم اختيار جمعية ملتقى المرأة بالريف  لإدارة البرنامج خلال الفترة الممتدة من فاتح أكتوبر 2021 إلى غاية 31 نوفمبر 2022.

ملتقى المرأة بالريف، جمعية نسائية تأسست سنة 1998، بهدف النهوض بأوضاع النساء بالمنطقة والمساهمة في نشر وإعمال حقوق النساء وتوفير التضامن بينهن، وتمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في الحياة العامة على الأصعدة الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية.وكذا وتنمية قدرات ومهارات ومعارف النساء، وتمكينهن من معرفة حقوقهن وتحديد احتياجاتهن والمطالبة بها والدفاع عنها.

مشروع  » صندوق التمكين الاجتماعي والاقتصادي للنساء بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة  »  الذي تشرف على إنجازه جمعية ملتقى المرأة بالريف، مشروع  يمنح للمنظمات النسائية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة (جمعيات وتعاونيات وتكتلات نسائية)، فرصة للتمويل المباشر لأنشطتها وبرامجها في مجال تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للنساء باعتماد مساطر بسيطة ومرنة عبر استقبال مقترحات مشاريع صغيرة وقصيرة الأمد،  تمكن الجمعيات والتعاونيات النسائية من الموارد الأساسية لإنجاز أنشطتها وبرامجها في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء، وكذا أنشطتها الداخلية التي تهدف تطوير أدائها التنظيمي والإشعاعي خصوصا ما بعد فترة كوفيد 19 والتي تميزت بتراجع برامج الدعم وتقلص أنشطة الجمعيات والأنشطة الإنتاجية للتعاونيات النسائية بسبب حالة الطوارئ الصحية.

طلب عروض مشاريع

تندرج هذه الدعوة لتلقي عروض المشاريع في إطار مشروع « صندوق التمكين الاجتماعي والاقتصادي للنساء بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة« ، وهو مشروع يقدم الدعم المالي والتقني لفائدة الجمعيات والتعاونيات والائتلافات أو الشبكات النسائية العاملة بالجهة من أجل دعم مقترحات مشاريع وأنشطة وبرامج يكون هدفها تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء والمساواة بين الجنسين, وكذا يسعى المشروع إلى تطوير عمل وإنتاج التعاونيات النسائية بالجهة وكل الأنشطة التي تمكن مؤسسات المجتمع المدني بالجهة من تقديم خدماتها وبرامجها بشكل أفضل في مجال تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء.

يجب أن تكون المبادرات  والمشاريع المقترحة عبارة عن تدخلات قصيرة الأجل (من 03 إلى 08 شهرًا  كحد أقصى) تفي بمعايير الأهلية للمنظمات ومعايير الاختيار للعروض المقدمة وفق ما هو مبين أدناه.

  • معايير المشاركة
  • يجب أن تكون مقترحات المشاريع تستجيب للهدف الأساسي للصندوق والمتمثلة أساسا في تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء بالجهة، خاصة نساء المناطق القروية والأحياء الشعبية، أو تهدف إلى تقوية قدرات وتعزيز مهارات التنظيمات النسائية من تعاونيات وجمعيات نسائية، في مجال تطوير استراتيجيات عملها وتنفيذ برامجها، ودعم إنتاجها وتطويره والمساهمة في تسويقه والتعريف به.
  • يجب أن تكون الجهة حاملة المشروع، جمعية أو تعاونية نسائية، تكتل نسائي مهيكل له أنشطة بإحدى مدن أو قرى الجهة.
  • يحب أن تكون الجمعية أو التعاونية حديثة التأسيس (3 سنوات) أو أنها لم تتلقى دعما ماديا أو تمويلا خلال الثلاث سنوات الأخيرة يتجاوز 200,000,00 درهم.
  • يجب أن تكون الجمعية أو التكتل النسائي قد أنجز ثلاثة أنشطة موجهة للنساء خلال سنة 2021؛
  • أن تكون أهداف الجمعية أو التعاونية أو التكتل النسائي تتماشى وأهداف المشروع في الدفاع عن الحقوق الإنسانية للنساء، خصوصا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
  • يجب على الجمعيات تضمين مبادئ الدفاع عن حقوق النساء في أنظمتها الأساسية، وفي حالة التعاونيات ، يجب أن يكون على الأقل 95٪ على الأقل من عضواتها نساء
Partager sur facebook
Partager sur twitter
Partager sur whatsapp
Partager sur pinterest
Partager sur email