إعلان عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة المجتمع المدني

انسجاما مع أحكام دستور2011، التي بوأت جمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية مكانة هامة عززت من أدوارها للمساهمة الفعلية في إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية وكذا في تفعيلها وتقييمها.

وتثمينا لمجهوداتها النوعية ومبادراتها الإبداعية وتقديرا لإسهامات الجمعيات والمنظمات غير الحكومية وكذا الشخصيات المدنية، فقد عملت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان على إدخال بعض التعديلات على المرسوم المحدث لجائزة المجتمع المدني وعلى نظامها الداخلي، قصد تيسير مشاركة الجمعيات والمنظمات غير الحكومية والشخصيات المدنية التي قدمت خدمات متميزة للمجتمع.

بناء على ما سبق، تعلن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة المجتمع المدني في دورتها الخامسة برسم سنة 2023 إلى غاية يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023 على الساعة الرابعة والنصف (16:30) بعد الزوال.

وجدير بالذكر أن مستجدات المرسوم المحدث لجائزة المجتمع المدني تمثلت في إضافة صنف خاص بالشخصيات المدنية للمغاربة المقيمين بالخارج، مما سيفتح المجال أكثر أمام هذه الفئة للترشح والتنافس على الجائزة، مع التنصيص على شرط عدم ترشحها لأكثر من صنف، وذلك ضمانا لمبدأ المساواة أمام جميع الشخصيات المدنية المرشحة.

وفيما يخص التعديلات على مستوى النظام الداخلي لجائزة المجتمع المدني، فقد تم فتح المجال أمام الجمعيات لاقتراح شخصيات مدنية فاعلة في المجال الجمعوي، من خلال ترشيحها لنيل جائزة المجتمع المدني ضمن صنفي الشخصيات المدنية، مع التأكيد على ضرورة إبداء الموافقة الكتابية للشخصية المترشحة. وتم تمكين جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج من إرفاق ملف ترشيحها ببعض الوثائق بلغتها الأصلية.

للاطلاع على شروط وكيفية الترشح لنيل جائزة المجتمع المدني، يمكن تحميل ملف الترشيح والاستمارات الخاصة بكل صنف من الجائزة بالنقر على الرابط التالي : https://www.prix-societe-civile.ma/?p=1350

وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني للجائزة https://www.prix-societe-civile.ma/