دعوة لتقديم مشاريع لدعم ريادة الأعمال – ما قبل وما بعد الإنشاء- موجهة لجهة مراكش آسفي وإقليم الحوز

 

دعوة لتقديم مشاريع لدعم ريادة الأعمال – ما قبل وما بعد الإنشاء- موجهة لجهة مراكش آسفي وإقليم الحوز

آخر أجل لتقديم الطلبات هو  يوم 22 شتنبر 2024 على الساعة 12 ليلا بتوقيت المغرب

(لا تنتظروا إلى أخر لحظة، الطلبات التي تصل مبكرا تكون لديها الأولوية)

يهدف  برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة مراكش-آسفي (ISED-MS)، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ((USAID والمُنفذ من قبل ديلويت (Deloitte)، إلى تعزيز الفرص الاقتصادية ودعم الحكامة المحلية في جهة مراكش-آسفي، بالتعاون الوثيق مع ولاية الجهة ومجلس الجهة والجماعات الترابية والمركز الجهوي للاستثمار، وكل المؤسسات المعنية .

وفي هذا الإطار، يطلق البرنامج ثلاثة طلبات عروض كما يلي:

  • طلب موجه لكل نساء جهة مراكش-آسفي من أجل تقديم أفكار مشاريع مقاولات في كل المجالات، والطلب مفتوح في وجه كل النساء في الجهة دون تحديد السن أو أي اعتبار آخر. وكل امرأة تستطيع الدفاع عن قوة مشروعها قد تحصل على منحة (لا تُرد) إلى غاية 200 ألف درهما، والأهم هو ضمان استمرارية المشروع بعد انتهاء المنحة؛
  • طلب موجه للشباب (إلى غاية نهاية 35 سنة)، والنساء (كل الأعمار) والأشخاص في وضعية إعاقة (كل الأعمار)  والذين يقطنون بإقليم الحوز من أجل تقديم أفكار مشاريع مقاولات في كل المجالات. كل فرد من هذه الفئات استطاع الدفاع عن قوة المشروع الذي يحمله قد يحصل على منحة (لا تُرد) إلى غاية 200 ألف درهما، والأهم هو ضمان استمرارية المشروع بعد انتهاء المنحة، ويدخل هذا في إطار محاربة آثار الزلزال؛
  • طلب موجه لكل نساء إقليم الحوز من أجل تقديم أفكار مشاريع مقاولات في كل المجالات (ولو كانت الأفكار أولية)، والطلب مفتوح في وجه كل النساء في الإقليم دون تحديد السن أو أي اعتبار آخر. مقدمات الطلبات الأكثر جدية سيستفدن من دورات تكوينية من أجل تطوير أفكار مشاريعهن. وكل امرأة تستطيع تطوير فكرة مشروعها ستمر إلى المرحلة الموالية، حيث ستنشئ مقاولتها، وإدا دافعت بقوة عن مشروعها وأقنعت به، قد تحصل على منحة (لا تُرد) إلى غاية 200 ألف درهما، والأهم هو ضمان استمرارية المشروع بعد انتهاء المنحة، ويدخل هذا في إطار محاربة آثار الزلزال.

وفي ما يلي النماذج الخاصة بتقديم الطلبات:

Appel à Projets pour le Soutien à l’Entrepreneuriat – Pré-création et Post-création- destiné à la Région Marrakech-Safi et Province d’AlHaouz

 

Programme de Développement Social et Économique Inclusif de la Région de Marrakech-Safi (ISED-MS)

Le programme ISED-MS, financé par l’USAID et mis en œuvre par Deloitte Conseil, a pour objectif de promouvoir les opportunités économiques et de soutenir la gouvernance locale dans la région de Marrakech-Safi.

Afin de bénéficier aux populations cibles dont les jeunes, les femmes et les personnes en situation de handicap, le programme ISED-MS a lancé une initiative de soutien à l’inclusion économique à travers l’appui à l’entreprenariat dans toute la région de Marrakech-Safi, avec une attention particulière en plus pour la province d’Al Haouz suite au séisme.

Soutien à l’Entrepreneuriat en Collaboration avec Enactus Morocco

Le programme ISED-MS a en effet développé un programme de soutien à l’entrepreneuriat en partenariat avec Enactus Morocco. Chaque année, deux parcours sont proposés : un pour la pré-création et un autre pour la post-création, ayant pour but d’initier les participants à l’entrepreneuriat ou de soutenir ceux qui ont déjà des projets en cours à travers des subventions pour l’accélération et la mise à l’échelle de leurs initiatives.

Appels à Candidature

Les détails des programmes ainsi que les liens d’inscription sont disponibles dans les appels à candidature ci-dessous :

 

**Date limite de dépôt de candidature 22/09/2024 heure marocaine