دعوة للتعبير عن الاهتمام لتوسيع برنامج تنوير

تطلق جمعية “كان يا مكان “… دعوة للتعبير عن الاهتمام لفائدة الجمعيات العاملة في المجال الاجتماعي التربوي والتأطير الفعلي للأطفال في سن  6 إلى 11 سنة.

تقديم جمعية “كان يا مكان” …

تأسست جمعية “كان يا مكان” في عام 2009 على أساس الاقتناع بأن الفن والثقافة يمكن أن يسهما بشكل كبير في التنمية البشرية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية.

في عام 2010، تم إطلاق “مشروع تنوير” في المدارس العمومية بالوسط القروي لمواجهة الهدر المدرسي. يتضمن هذا المشروع ورشات عمل فنية تهدف إلى تعزيز اليقظة والإبداع والتطور لدى الأطفال. كما يتضمن ورشات عمل لتعزيز تعلم اللغة الفرنسية وأنشطة تكوينية للأساتذة بالمدارس المتدخلة. تم تصميم كل هذه البرامج تدريجيا من طرف “كان يا مكان “.

منذ بدايته، تم تنفيذ “مشروع تنوير” بالتعاون الوثيق مع مختلف هيئات قطاع التربية الوطنية.

وهكذا، وإلى حدود اليوم استفاد ما يقرب من 23.000 طفل من 35 مدرسة عمومية بالوسط القري و 350 استاذا من أنشطة “مشروع تنوير” في 3 جهات بالمغرب (مراكش ، أكادير ، الجديدة).

برنامج تنوير الموسع

لقد أصبح مشروع تنوير الآن برنامجًا ناضجًا ومثبتًا وموثقًا على نطاق واسع وبحظي بالإجماع حول أهميته وفعاليته، بما في ذلك من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التي دعت إلى تعميمه.

انطلاقا من هذا المنظور ولكي يتمكن العشرات بل مئات الآلاف من الأطفال الجدد من الاستفادة من برنامج “تنوير”، ترغب جمعية “كان يا مكان” اليوم في توسيع تنفيذ هذا البرنامج في جميع أنحاء التراب الوطني من خلال إعادة تنزيله بالاعتماد على شركاء وسطاء لتنفيذ البرنامج لفائدة الأطفال الذين يؤطرونهم.

في هذا الإطار وضعت جمعية ” كان يا مكان “برنامج تنوير الموسع” موضوع هذه الدعوة للتعبير عن الاهتمام.

محتوى البرنامج

يرتكز “برنامج تنوير الموسع “ على مواكبة الجمعيات التربوية لإدماج جزء أو كل مكونات البرنامج التعليمي لتنوير في مشاريعهم.

تقترح جمعية “كان يا مكان” عدة صيغ شراكة مختلفة، والتي يمكن تعديلها وتكييفها حسب كل حالة على حدة وفقًا لاحتياجات ومشاريع الجمعيات الشريكة وتتراوح بين توفير “الحقيبة البيداغوجية تنوير ” إلى المواكبة الكاملة في المشروع (الحقيبة، التكوين والتأطير والتتبع).

سيتمكن الشركاء الوسطاء من الاعتماد على الوثائق الكاملة لتنوير والعديد من الأدوات التي طورتها “كان يا مكان” خصيصًا لضمان استدامة المشروع، وتسهيل تملكه من قبل مختلف الجهات الفاعلة وبالتالي ضمان جودة التوسيع، من بينها :

  • حقيبة بيداغوجية كاملة :

تتكون هذه الحقيبة بالنسبة لكل برنامج (فني، تعزيز في اللغة الفرنسية، مشروع شخصي للتلميذ)، بطاقات بيداغوجية مفصلة وبرمجة حسب سنة المشروع وحسب المستوى الدراسي وكذا دلائل متنوعة للمنشطين.

  • وسائل سمعية – بصرية :

لتوضيح مختلف التخصصات وسير ورشات العمل (مقاطع فيديو لورشات العمل مصورة) بالإضافة إلى المحتوى الفعلي للورشات (كبسولات تنوير عبر الإنترنت).

  • مسارات التكوين التأطير محددة بوضوح بين الشريك و “كان يا مكان” انطلاقا من توقيع اتفاقية الشراكة.

كيفية تقديم الترشيح لبرنامج تنوير الموسع

المشروع موجه إلى مختلف الفئات الفاعلة التي يمكنها أن تصبح شريكا وسيطا في توسيع “مشروع تنوير” بما في ذلك الجمعيات وهياكل أخرى (دور الأيتام ، إلخ) التي تؤطر الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 سنة.

للمشاركة في البرنامج، يتعين على الجمعيات المهتمة :

  • العمل مع الفئة المستهدفة المكونة من الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة ؛
  • أن تكون قادرة على تعبئة الموارد اللازمة (الموارد البشرية، والمالية، واللوجستية، والهيكلية، وغيرها) للمشاركة في هذا البرنامج والاستفادة من دعم “كان يا مكان”.

لتقديم الترشيحات، يجب على الجمعيات المهتمة :

  • إرسال عرض تقديمي عن الجمعية وأنشطتها ؛
  • تعبئة بطاقة المشروع المرفقة بهذه الدعوة للتعبير عن الاهتمام.

ترسل ملفات الترشح كاملة إلى  Severine SETTIER على العنوان التالي : contact.rca.kym@gmail.com

ستتم دراسة الترشيحات بعناية من قبل “كان يا مكان” وسيتم اختيارها وفقًا لمعايير تهدف إلى ضمان ملاءمتها لأهداف المشروع والقدرات التأطيرية لـــــ”كان يا مكان”.

آخر أجل لتقديم الترشيحات : 28 فبراير 2023

لجميع الأسئلة المتعلقة بالبرنامج أو ترشيحكم، لا تترددوا في الاتصال بنا على عنوان البريد الإلكتروني المشار إليه أعلاه.

للمزيد من المعلومات حول برنامج “تنوير الموسع”، ندعوكم أولا للاطلاع على الوثيقة :                               “Support d’information associations – mai 2021 ” المتوفرة على موقع الجمعية :                                  (partie Contribuer – déployer Tanouir).

مزيدا من المعلومات حول مشاريع “كان يا مكان” متوفرة على موقعنا : www.kaneyamakane.com وعلى مجموعة الفيسبوك الخاصة بنا ” Tanouir ou l’art au service de l’éducation  “.

Télécharger les fichiers